extra-img

تربية أسماك الزينة

أسماك زينة تعد هواية تربية أسماك الزينة من اللمسات الجمالية الخلابة في حياة الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بحس مرهف وتأمل في إبداع الخالق والرغبة في إضفاء لمسة جمال طبيعية ملونة هادئة بعيدا عن صخب الحياة ومشكلاتها.

ولعل أكثر المشكلات التي واجهت الأشخاص الهواة والمحترفين أن المعلومات المتوافرة عن هذا المجال قليلة وبعيدة عن الواقع والتطبيق ، وهو ما دعا العديد منهم إلى ترك هذه الهواية بسبب عدم قدرتهم على مسايرة العقبات في الواقع العملي ، ونحن هنا نقدم المعلومات الأساسية والهامة والتي تعينك على النجاح في ممارسة هذه الهواية والاستفادة منها من شتى الجوانب وبأقل تكلفة ممكنة حتى لا تتعرض لمشكلات مادية أو مرض الأسماك أو عدم التمكن من رعايتها لعدم التفرغ

إختيار الحوض

مثلما تختار مسكنك عليك أن تختار المسكن الذي تربي فيه أسماكك بعناية ، فيجب أن يكون بالحجم والشكل المناسبين

ومن الضروري أن يكون المكان المختار متوفر به المناخ المناسب لتكون قادرا علي التعايش معه وتكون قادرا ماليا علي اقتناء الحوض والأسماك ثم الاستمرار في تلك الهواية الخلابة وتأكد أن الشكل الذي ستختاره أو تقوم بتنفيذه سيمثل شخصيتك تماما طالما تستطيع توفير الراحة للسمك في معيشته ومن المهم قبل الدخول في تلك الهواية التعرف علي مجموعة قريبة منك تقوم بتربية السمك حتى يمكنك استخلاص المعلومات التي تفيدك في هذا المجال لمعرفة كل جديد في هذا المجال وحتى تتناول معهم المشكلات التي تواجهك والتعرف على الحلول الشائعة لها

اختيار الحوض حجم المياه متماثل في الحوضين ومع ذلك فإن الحوض الأول مساحة سطح المياه ضعف السطح في الحوض الثاني والحوض الأول يستوعب سمك أكثر لأن السمك يتجمع قرب السطح في الثاني لزيادة عمق المياه وبالتالي الضغط في الجزء العميق ولذلك يفضل ألا يزيد ارتفاعه عن نصف عرضه احتمالات الزيادة نتيجة التكاثر حتى لا تختنق الأسماك من الكثرة فيما بعد. كلما كبر حجم الحوض يظل الماء دافئا أطول فترة ممكنة . كلما كان السطح كبيرا يساعد على زيادة كمية الأكسجين الذائبة في الماء. الحوض العميق يجعل الأسماك تقترب من سطح الحوض لزيادة الضغط عليها في القاع . يجب التأكد من انتشار السيلكون من الداخل بحيث يغطى أي فراغات في فواصل الزجاج عوامل يجب الاهتمام بها تخص الحوض التدفئة – الإضاءة – الفلتر – التهوية قبل تأسيس الحوض يجب اختيار المكان المناسب الذي سيوضع فيه الحوض حتى تستطيع نقله قبل أن تملأه بالماء والحصى لزيادة وزنه بحيث يصعب نقله إذا ما تم وضعه نهائيا ثم اكتشفت عدم ملائمة المكان له . عليك أن تختار مكانا للحوض يكون بعيدا عن طريق السير داخل المنزل وبعيدا عن الضوضاء لأن السمك لا يحب الإزعاج كذلك يبعد عن تيارات الهواء التي تؤثر على السمك ، كذلك يجب أن يكون بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة حتى لا تؤدى إلي نمو الطحالب مما يعكر مياه الحوض .

التدفئة : تحتاج الأسماك في تربيتها إلي درجة حرارة من 24- 28 ْ م حتى يمكنك المحافظة علي الأسماك وهي الدرجة المناسبة للتكاثر أيضا والملاحظ أن هذه الدرجة تتوفر في مصر صيفا بحيث أنك لن تحتاج لتسخين المياه ولكن في فصل الشتاء فإن درجة الحرارة تنخفض كثيرا من هذا المدى المناسب لذلك يجب :

أولا : استخدام ترمومتر لقياس درجة الحرارة المناسبة ومدي توفرها

ثانيا : استخدام سخان للمياه في الشتاء بحيث يوفر الدرجة المثلي لذلك .

السخان السخان : يوجد نوعان من السخانات أولهما السخان الذي يسخن المياه وعند ارتفاع درجة حرارة المياه يجب عليك فصله فورا . والنوع الثاني والمستخدم فيه ترموستات بحيث يضبط الترموستات علي الدرجة القصوى التي ترغب في تزويد المياه بها وعند الوصول إليها – يفصل السخان أتوماتيكيا حتى تنخفض درجة الحرارة عن اللازم فيعمل الترموستات . وفي حالة استخدام الأحواض الكبيرة الحجم يمكنك استخدام عدد 2 سخان. الإضاءة : هناك خيارين في استخدام الإضاءة إما باستخدام الإضاءة الفلورسنت في منتصف الحوض حتى تماثل إضاءة الشمس العمودية علي المياه وتمتاز أنها تماثل ضوء النهار كما تكون الإضاءة موزعة علي الحوض توزيعا متجانسا أو يمكن استخدام الإضاءة التنجستن بنجاح في هذا الجزء المتحرك بمصباح أو اثنين بحيث لا يزيد قوتها عن 80 وات وتمتاز الإضاءة العادية بمد الحوض بالأشعة الضوئية ذات الموجات الطويلة والتي تؤدي إلي نمو أفضل للنباتات وأفضل إضاءة هي الإضاءة المتوسطة والتي تكون لفترة 12 ساعة يوميا للأسماك ويفضل عند إضاءة اللمبات أثناء تواجد السمك بالحوض التدرج في الإضاءة وذلك بإضاءة نور الحجرة أولا حتى يتعود السمك علي النور لفترة دقائق ثم إضاءة الحوض وكذلك بالنسبة للإظلام يجب ألا يتم فجأة حتى لا يصاب السمك بالعمي الوقتي ويصطدم بأجزاء الحوض . الحوض .

الفلتر الفلتر : والغرض منه تنقية المياه من الشوائب العالقة ، ويختلف شكل الفلتر حسب حجم الحوض ويجب تنظيف الفلتر أو المرشح دوريا كلما لاحظت تغير لونه قبل تعكر مياه الحوض ويجب غسل يديك جيدا قبل وضعها في الحوض وهناك أشكال وأنواع من الفلاتر وموديات مختلفة منها الأرضي ويوضع تحت الحصى في الحوض ومنها الخارجي ويوضع خارج الحوض ومنها ما يوضع داخل الحوض مثل الشكل أدناه وكبداية ننصحك بالفلتر الداخلي لسهولة استعماله.ستعماله.

مضخة الهواء مضخة الهواء: مضخة الهواء عبارة عن جهاز يقوم بإنتاج تيار مستمر من الهواء فينطلق على شكل فقاقيع هوائية صغيرة ويتم تغذية الحوض بالهواء الخارج من المضخة عن طريق أنبوبة بلاستيكية تعمل المضخات على تجزئة الهواء إلى عمود من الفقاقيع لانتاج الأكسجين ويجب وضع المضخة فوق مستوى سطح الماء في الحوض وذلك لتجنب حدوث تفريق للماء داخل المضخة عند حدوث انقطاع للتيار الكهربائي مما يسبب في تعطل المضخة فرش أرضية الحوض بالحصى والخشب : يعد الحصى من أفضل الخامات التي يتم بها فرش أرضية الحوض سواء لإكساب الحوض الشكل الجميل أو لنجاح النباتات في النمو خلال المسافات والفراغات المتكونة بين حبيبات الحصى كما يمتاز الحصى عن الرمال بعدم تعكيره لمياه الحوض . ويفضل استخدام الحصى بقطر 3 مم مع استخدام نصف الكمية بحصى أكبر حجما حتى لا نساعد في تكوين فراغات تتخزن بها أي مواد عضوية يمكنها التعفن . وطريقة تحضير الحصى تتم باستخدام مصفاة في غسل الحصى جيدا تحت ماء الصنبور حتى يتم إزالة الرمال الناعمة والشوائب ويظهر ذلك من الماء النازل من المصفاة في صورة لائقة ثم يطهر الحصى بغسله مرة أخرى بماء ساخن مذاب به ملح طعام . وعند وضع الحصى في الحوض يملأ الحوض لحوالي ثلثه أو ربعه بالماء حتى لا يصطدم بزجاج القاع ويوضع الحصى في الحوض متدرجا من الخلف إلى الأمام من 4 – 5 سم في الخلف إلى 2 – 3 سم من الأمام وبهذه الطريقة تسهل انحدار البقايا الغذائية للأمام ويكون من السهل التخلص منها . وبالإضافة إلى الحصى تضاف بعض الأخشاب المتحجرة والصخور التي يشترط فيها عدم تفاعلها الكيماوي مع ماء الحوض . وهذه يمكن شراؤها من بائعي الأسماك حيث أنها تضيف على الحوض مظهرا جميلا يماثل الطبيعة ويفضل أن تكون تلك الأجزاء ملساء وليس بها نتوءات حادة تؤذي السمك . وعند استخدامك للرمال فيجب اختيار المناطق التي يتوافر فيها حبات الرمال الخشنة الكبيرة التي تحتوي على مجروش القواقع البحرية والأصداف وتباع هذه المكونات المجهزة بطريقة خاصة وخلطات متناسقة ويجب الالتزام بنظافتها جيدا بالماء المغلي والملح حتى يتم التخلص من بقايا الحيوانات المائية التي بالقواقع .

أعلى الصفحة


نباتات الأحواض

أي حوض لتربية الأسماك يمكن أن تنقل به البيئة الطبيعية وتجعله حيويا عن طريق مجموعة من النباتات المنزرعة ، فمنظر النبات في الحوض يعطيه جمالا وسحرا ولا يقل عن جمال الأسماك ذاتها

وحتى أن الكثير من الناس يستعملون الحوض من أجل النباتات من دون الأسماك وهذه القيمة الجمالية هامة جدا وكافيه لان تجعل الهاوي مهتما بوجود النباتات لكن هناك فوائد أخرى من النباتات ومنها تعتبر مثلا مصدرا غذائيا للأسماك العشبية في حال التقصير في تقديم الطعام وتستعمل أيضا كمكان لوضع لانواع من الأسماك وتعيش الكثير من الكائنات الحية الدقيقة على النبات حيث تستفيد صغار الأسماك للتغذية عليها مساهمة النبات في استهلاك جزء من الكربون والنيترات الموجودة في الماء كناتج عن عمليات الأسماك الحيوية وتحول هذه الغازات إلى أوكسجين للأسماك ، وتعد هذه النباتات صورة طبق الأصل من النبات المائي الحقيقي والبعض الأخر من نباتات المستنقعات والتي تتحمل غمرة تماما بالماء والنباتات في أحواض السمك ولها عدة فوائد كما ذكرنا نوجزها فيما يلي : تنقص من كمية ثاني أكسيد الكربون في الماء ويزيد الأكسجين . تعتبر السطح المناسب لوضع البيض لبعض الأسماك . حماية طبيعية للأسماك الصغيرة من الأسماك البالغة . تزيد من جمال حركة السمك . النباتات المائية :

1- فيسكيو لاريا : هذا النبات ينمو في الجنوب الشرقي من قارة أسيا – طول الأوراق 2.5 مم وفروعه متشعبة وينمو ملامسا للصخور أو جذور الأشجار ويحتاج لنموه إلي إضاءة جيدة.

2- فاليسنيريا ( الشريط العشبي ) : موطنه أسيا واليابان ارتفاع النبات يصل إلي 1 متر وينمو سريعا عند توفر الدور المناسب ويعطي خلفية جميلة في خلفية الحوض وينمو ممتدا للأجناب عن طريق الجذر .
3- كربتو كرين ( يوق الماء ) : موطنه الأصلي مالاوي وسيريلانكا طوله من 10 – 30 سم بطئ النمو ويصلح للأحواض الصغيرة الحجم – لا يحتاج لإضاءة عالية – والأوراق عريضة ومن أنواعها الأوراق الخضراء من السطح العلوي والسفلي أحمر برونزي ويصلح للأسماك التي تضع البيض على الأوراق .

4- كابومبا ( ريش الماء ) : الموطن الأصلي أمريكا – يحتاج لإضاءة عالية – الأوراق لطيفة المنظر مقسمة تصلح لاختباء الأسماك حولها- يتكاثر بتقطيع أجزاء منه وإعادة غرسها .
5- ساجيتاريا ( رأس السهم ) : موطنه الأصلي أمريكا الشمالية طول الورقة 30سم وعرضها 1.5سم – ويلزم له إضاءة قوية – من النباتات التي تتكاثر بطريقة البذور الناتجة من الشماريخ الزهرية والتي تحمل زهور بيضاء تظهر علي مستوي سطح الماء وعند سقوط هذه البذور في الحوض تنمو مكونة نبات جديد كما يتكاثر خضري عن طريق الجذور المدادة والتي تحتاج إلي تربة رملية بها قليل من الحصي.

6- كيراتوبيترس – شبح الماء : موطنه الأصلى الهند – جنوب شرق آسيا طوله يصل إلى 50 سم – يحتاج إلى الإضاءة المناسبة للنمو – وهذا النبات ينمو حتى مستوى سطح الماء ويمكن تكاثره بقطع الأجزاء المرتفعة وغرسها فى الحوض من جديد لإعطاء نموات جديدة على أن تكون الأجزاء المنفصلة بها براعم على الساق وهو من النباتات .
7- نبات الأمازون السيفي : موطنه الأصلي الأمازون وهذا الصنف قزمي ينمو في أمريكا ويصل ارتفاعه إلى 20 سم ويوجد نوع آخر يصل إلى 50 سم ولذلك يصلح للأحواض الكبيرة ونظرا لكبر حجم الورقة فإنه يحتاج لإضاءة عالية حتى يقوم بالتمثيل الضوئي ويتكاثر بالتفصيص من الجذور وتغرس من جديد ويتكون له مدادات جديدة بنبات جديد وهو من أجمل النباتات التي يمكن غرسها في الأحواض لشكلها الجميل . 8- مريوفيللم – الفرشاة : موطنه الأصلي أمريكا ، من النباتات الرهيفة ذات الأوراق الابرية والتي يعتبر وزنها خفيفا مما يؤدي إلى سهولة طفوه ولذلك يحتاج إلى نقلات من الرصاص لتثبيت النبات في الحصى ويتكاثر النبات بتجزيء النبات وزراعة الجزء المقطوع وغرسه في الحصى . 9- اجيريا : موطنه الأصلي جنوب أمريكا ، الأوراق صغيرة يصل طول الورقة 2.5 سم ينمو في المياه العسرة ويحتاج لإضاءة جيدة وينمو جيدا

تختلف طريقة التكاثر في النباتات داخل الحوض وإن اتفق معظمها في التقسيم والذي يتم إما بأخذ جزء من النبات بفصل جزء من الساق وزراعته من جديد أو عن طريق أخذ جزء من الساق بالجذر وزراعته .
والنوع الثالث والذي يتكاثر عن طريق فصل الامتداد الأفقي للجذر وغرسها في المكان الجديد ، أما التكاثر بالبذور فهو قليل الحدوث كما في نبات رأس السهل أو الشريط العشبي .

أعلى الصفحة


نظافة حوض السمك

من الضروري لمربي أسماك الزينة العناية التامة بنظافة الحوض والتقاط أي شوائب أو براز الأسماك أو غذاء لم يؤكل قبل تعفنه في الحوض أو أي أسماك مريضة أو ماتت قبل أن تغير بتفاعلاتها حيوية المياه ونقائها وحتى لا يضطر في النهاية لتغيير الماء بأكمله وهذا يستدعى منه مجهودا كبيرا ووقتا أكبر .

ويتوقف عدد مرات النظافة بالحوض على عدد مرات تناول السمك للطعام ، فالأسماك البالغة سيقدم لها الطعام مرة واحدة في اليوم أما الأسماك الصغيرة فتقدم لها التغذية أكثر من مرة في اليوم ، وطرية سحب الفضلات من الحوض تتم بعدة طرق منها وكلها في محلات بيع أدوات تربية أسماك الزينة . 1- استخدام الشفاط : وهي عبارة عن انبوبة طويلة مفرغة وتوضع رأسيا فوق الفضلات مع الضغط على حافتها العليا بالأصبع حتى لا يندفع الماء قبل وصولها إلى الفضلات وعند رفع الاصبع يندفع الماء إلى أعلى حاملا الفضلات وبالضغط مرة أخرى بالأصبع ترفع وتفرغ بالفضلات . 2- استخدام المكنسة الهوائية : وهذه المكنسة يمكن توصيلها بفتحة الهواء ويوجد لها كيس من القماش قرب طرفها العلوي وتنتهي بأنبوبة طويلة تغمس في الماء فوق الفضلات وتجذبها إلى كيس القماش . 3- استخدام كاشطة : وهي عبارة عن كف أو وسادة بيد بلاستيك تشبه مضرب الذباب وتستخدم في التقاط الشوائب عن طريق الحشو الذي على الكف . 4- استخدام مغناطيس التنظيف : ويستخدم في حالة ظهور فضلات وطحالب على سطح الزجاج من الداخل رغم ان المياه نظيفة وذلك بتحريك قطعتين من الحديد إحداهما وهي الخارجية ممغنطة والداخلية على سطح الزجاج الداخلي غير ممغنطة وسطحها خشن وبتحريكهما متقابلين على سطحي الزجاج يلتقط السطح الخشن أي نفايات أو طحالب على سطح الزجاج . 5- استخدام خرطوم بلاستيك : وذلك باستخدام طرد الهواء من الخرطوم اما بطريقة شفط الماء من الحوض أو عن طريق ملئه بالماء ثم يوضع في ماء الحوض حتى يناسب ماء الحوض عن طريق الخرطوم إلى أي وعاء جانبي وبتوجيه الخرطوم نحو الفضلات تندفع مع الماء خارج الحوض مع ملاحظة تزويد الحوض مرة أخرى بالماء الخالي من الكلور . ملحوظة : يجب تنظيف هذه الأدوات جيدا قبل وبعد الاستعمال . 6- تنظيف الفلتر : يجب غسل المادة الاسفنجية أو اللباد التي في الفلتر باستمرار كلما تغير لونها حتى لا يسبب الانتظار إلى تعكير المياه .

معلومات ضرورية لتوفير الصحة الجيدة للأسماك : أولا البيئة : 1- لا تجعل الحوض يزدحم أكثر من اللازم حيث أن أي أمراض تنتشر سريعا في الزحام . 2- لا تضع السمك الكبير مع الصغير بدون زيادة النباتات التي توفر الأمان للصغار . 3- لا تضع تغذية أكثر من اللازم لأن الطعام المتراكم يحدث تلوثا . 4- لا تجعل الطعام أقل من اللازم لأن هذا يؤدي إلى تضرر الأسماك بسبب الجوع وتكون عرضة للمرض . 5- استخدام الطعام المحدد والتأكد من صلاحيته كي يكون محتفظا بالفيتامينات . 6- عدم التدخين بجوار الحوض لأنه يدخل السموم للحوض عن طريق موتور الهواء ويؤدي إلى ذوبانها في الماء وكذلك للدهانات ذات الرائحة النفاذة أو رش مبيدات في نفس الحجرة . 7- احتفظ بالفلتر نظيفا وغير المياه بانتظام . 8- تجنب تغيير درجة حرارة المياه فجأة عند إضافة أسماك جديدة . 9- تجنب الضغط على الأسماك باليد حتى لا تؤدي إلى إزالة المادة المخاطية على الجسد أو إصابتها بالجروح وتنقل بواسطة الشبكة أو بقطعة قماش مبللة .

ثانيا : محتويات الحوض الحية : 1- عند شراء الأسماك تأكد من مصدرها وانها سليمة قيل أن تضمها إلى الحوض الخاص بك . 2- اختر النباتات الخالية من البيض الصغير أو أي كائنات صغيرة ويجب تطهيرها جيدا قبل وضعها في الحوض في محلول برمنجنات البوتاسيوم ( نصف جرام لكل لتر ماء ) وتضاف ملعقة صغيرة من المحلول إلى كل 10 لتر من ماء الحوض . 3- إبعاد السمكة المريضة فورا وبأسرع ما يمكن . العلاج : 1- تابع الأسماك المعالجة عن قرب بقدر المستطاع حتى تتجنب السمكة الجرعات الزائدة أكثر من اللازم . 2- بعض طرق العلاج تؤثر على النبات بالحوض وتتأثر بالإضاءة ، لذلك يفضل نقل الأسماك المريضة من الأحواض الرئيسية إن أمكن إلى حوض خاص به نباتات بلاستيك . 3- بعض العلاج يتطلب مستوى معين من الأكسجين لذلك يفضل زيادة التهوية خلال العلاج. 4- أثناء العلاج يجب إزالة الكربون المستخدم في الفلتر لأن بعض أنواع الأدوية المستخدمة مثل النوع المستخدم في القضاء على القواقع ، كما لا ينصح باستخدام أي أدوية للقضاء على القواقع في المياه لأنه عند موتها داخل الحصى تتعفن أجسامها وتسبب تسمم للمياه في حين لو تركت وكانت بأعداد قليلة فإنها تتولى التقاط فضلات الطعام وتتغذى عليها . 5- عند إصابة الأسماك بالإمساك وظهور البراز في هيئة خيط طويل يخرج من السمكة فيجب إضافة ملعقة صغير من ملح سلفات المغنسيوم إلى الحوض المتوسط كل أربعة اسابيع تقريبا مع زيادة التغذية الحية . 6- في حالة الإصابة الناتجة من الفطريات مثل الذي يصيب الفم أو مرض القطن المندوف فيفضل نقل الأسماك إلى حوض آخر للعلاج ، ويضاف إلى كل 4 لتر ماء 20 نقطة ميكروكروم ويطهر مكان الجروح على الأسماك بمحلول ( 1 % ثاني كرومات البوتاسيوم ) باستخدام قطنة مبللة من المحلول ، وعند علاج مرض تآكل الزعانف فيجب إزالة الأجزاء المصابة وتطهيرها بالميكروكروم . 7- عند الإصابة بالديدان الخطافية فيجب إزالة الديدان من على الأسماك بملقط ويطهر مكانها بمحلول ميكروكروم . 8- عند الإصابة بديدان الجلد أو القمل حيث انها لا ترى بالعين ولذلك توضع الأسماك في حمام مائي مذاب فيه ملح رشيدي ( 2 ملعقة كبيرة لكل لتر ماء ) وتوضع السمكة لمدة ربع ساعة يوميا و5 دقائق في حالة القمل . 9- يجب الوقاية من الكائنات المفترسة والحشرات التي يمكن أن تنتقل إلى الحوض عن طريق النباتات أو الغذاء الحي المستعمل ، ولذلك يجب تخليص الحوض من الحشرات وأطوارها وغسل النباتات والغذاء الحي جيدا .

أعلى الصفحة



نصائح لشراء الأسماك

إن اختيار الأنواع التي يرغب المرء في تربيتها في حوض السمك خاضع بالدرجة الأولى للذوق الشخصي ولا يجب أن تكون الرغبة لوحدها السبب في اختيار الأنواع فهناك أسباب عديدة تمنع الاختيار العشوائي ويجب مراعاة العوامل التالية

حجم السمك وانسجام الأصناف مع بعضها ومع الأنواع الأخرى من السمك ومتطلبات النوع بالنسبة لحجم الحوض درجة الحرارة الغذاء وهناك أنواع متوحشة وأنواع تحب العزلة وأنواع تحب النباتات وأنواع تحب تجاويف الأحجار ولهذا فان الاختيار يجب أن يكون مدروس حتى لا تفشل في تربية الأسماك وان كنت قليل الخبرة فعليك أن تسأل البائع قبل أن تشتري عن كل نوع وهل يعيش مع الأنواع الأخرى أو تسأل أصحاب الخبرة من زملائك من سبقوك في تربية الأسماك وعندما تستقر على المجموعة التي سوف تختار انتبه عند الشراء حتى تحصل على سمكة سليمة خاليه من الإمراض واليك بعض النقاط المهمة باختيار السمكة السليمة عندما تود شراء سمكة يجب أن تضع في اعتبارك الآتي : 1- اشتر من المحل الذي تثق فيه وترتاح إليه في التعامل . 2- لا تتأثر بسعر السمكة فهو إن زاد أو قل لا يعبر عن القيمة الحقيقية للسمكة فربما تشتر سمكة رخيصة ولكنها مريضة أو سمكة غالية وشرسة . اختبار صحة السمكة : لكي يمكنك اختبار صحة السمكة لابد من ملاحظة الآتي : 1- نشاط السمكة : اختر السمكة النشطة التي تتحرك بسهولة ويسر في الحوض ولاحظ جميع زعانفها وتأكد أنه تستخدمها بطريقة طبيعية ، حرك يدك أمام السمكة من الخارج لترعبها ولاحظ انفعالها فلابد أن تبتعد مسرعة خوفا من تهديدك . 2- المظهر العام للسمكة : حاول أن تختار السمكة ذات الجسم الانسيابي غير مقوصة الظهر أو منتفخة البطن أو غائرة العينين حتى لا تسبب متاعب بعد ذلك ، وانظر لها من أعلى فإذا كانت الخياشيم ملتصقة عند نقطة معينة فهذه دلالة على عدم صحة السمكة ، وإذا كنت تشتري بغرض التفريخ فتذكر أن الصفات السيئة تنتقل بالوراثة . 3- الزعانف : السمكة المريضة زعانفها خاصة الظهرية تكون مرتخية . 4- العينان : يجب أن تكون العين براقة والقرنية شفافة تماما كما يجب أن تكون العين على مستوى أعلى من مستوى الجلد ، ففي حالة المرض نجد العين غائرة في التجويف العظمي الخاص بها ، ومن الأفضل أن تضع السمكة المشتراة حديثا في حوض منفصل صغير لمدة 3 أيام حتى تظهر عليها أعراض المرض إذا كانت مصابة ، فتتجنب عدوى باقي الحوض ولهذا يسمى حوض الأمان . يجب أن تكون نسبة الهواء إلى الماء في الكيس الذي ستشترى فيه السمكة هي 2 – 1 وبذلك يمكنك الاحتفاظ به سالما لمدة 12 ساعة . قبل وضعه في الحوض مع مراعاة الا يزيد عدد السمك في الكيس المتوسط عن 5 سمكات والكيس الكبير عن 20 سمكة . ويجب أيضا وضع كيس السمك المشترى في كيس آخر معتم للضوء حتى لا تعرض السمك للضوء المباشر ليصل إلى حالة الاسترخاء وبذلك نقلل من استهلاكه للأكسجين .

أعلى الصفحة


تحذيرات هامة

1- رشح الحوض : وهي أكبر مشكلة لكل هاو مبتدئ فهي دائما تعكر عليه صفوه خاصة وأن الحوض يوضع في أماكن حساسة لا يجب أن تتعرض للمياه فتتلف مثل الخشب والباركيه والموكيت والسجاد. ولتحاشي هذا يجب أن يطلب الحوض من محل متخصص حتى يكون على إدراك كامل بمتطلبات الحوض من ناحية المقاس وسمك الزجاج ونوعيته

2- التخلص من الطحالب : لكي تتخلص من الطحالب يجرى الآتي : 1- التنظيف الدائم وغسل النباتات بماء الصنبور وتنظيف الصخور بفرشاة خشنة . 2- ضبط الإضاءة إذ يجب ألا تترك الحوض مضاء ليل ونهار . 3- يمكن استخدام كبريتات النحاس وبرمنجنات البوتاسيوم لإزالة الطحالب لكن بشرط مراعاة نسبة التركيز حتى لا يقتل السمك ومن المستحسن شراء مزيل الطحالب واستخدامه حسب الارشادات الموجودة عليه .

3- انقطاع التيار : 1- الحرارة : المياه تفقد الحرارة ببطء وتكتسبها ببطء فلو فرضنا أن انقطاع التيار حدث في الصيف فليس هناك مشكلة بالنسبة للحرارة أما في الشتاء فدرجة حرارة المياه عادة ما تكون أعلى من درجة حرارة الغرفة فتفقد المياه الحرارة تدريجيا حتى تصبح مماثلة لدرجة الغرفة وغالبا ما تكون غير مناسبة أو قاتلة للسمك ، لذا يجب تغطية الحوض كاملا بالقماش أو استخدام بطانية قديمة إذا انقطع التيار لعدة ساعات ، أما إذا انقطع التيار لفترة طويلة فيمكنك نزح ربع المياه وإضافة كمية مماثلة من مياه السخان ببطء مباشرة مع متابعة درجة الحرارة في الترمومتر وتقليب الماء بالشبكة . 2- التهوية : يمكن أن يتحمل السمك مدة 24 ساعة كحد أقصى بدون هواء الموتور ، ولهذا السبب ظهرت المواتير التي تعمل بالبطارية وهي صالحة للطوارئ ، وفي الصيف يمكن نزح ربع ماء الحوض وإضافة كمية مماثلة من ماء الصنبور مباشرة ولكن دون تسخين فالماء الجديد به اكسجين يوفر التهوية للسمك .

4- الإكثار من التغذية : أعط السمك طعاما يمكن أن تأكله خلال خمس دقائق وإذا رأيت أشياء سوداء متكونة فهي علامات على تكوين الفطر وإذا فاحت رائحة كريهة حاول سحب الغذاء الذي لم يؤكل والمترسب على القاع وغير الماء ثم امنع الطعام عن السمك لمدة يومين ثم أعطي له دود حي بعد ذلك كأول وجبة بعد حرمانه .

5- القشعريرة : وهي غالبا ما تسبق ظهور الأمراض كما في النقط البيضاء لذا يجب رفع الحرارة 1 أو 2 درجة مئوية عن العادة .

6 - الدخان : أغلب الغازات الموجودة في الهواء تذوب في الماء وبعضها سام للسمك مثل الدخان لذا يجب إيقاف الموتور عند التدخين في غرفة مغلقة وإذا تكونت طبقة زيتية على سطح الماء يجب إزالتها بتمرير ورقة من النشاف التي لها قابلية الامتصاص على السطح لبضع دقائق ، كما يجب مراعاة عدم سقوط رماد سيجارة في الحوض فهو قاتل للسمك .

7- المبيدات الحشرية : يجب عن رش أي مبيد حشري تغطية الحوض وإيقاف الموتور حتى لا يموت السمك .

8- تلوث الحوض : يجب ألا تضع يدك في الحوض كثيرا واغسلها قبل وضعها في الحوض ، وضع في اعتبارك أن البارفان والكولونيا من المواد السامة القاتلة للسمك .

9- الصابون : الصابون والمنظفات الصناعية قاتلة للسمك بما تحويه من الصودا الكاوية أو المواد الكيماوية لذا يجب عدم تعريض السمك لأي آثار منها ، وعند استخدامها في غسل الحوض يجب شطفه جيدا عدة مرات بالماء .

10- ضمور الزرع : احذر ضمور الزرع واصفراره وان حدث هذا اقطع الأوراق الصفراء وتخلص منها ومن الأفضل استخدام فلورامين وهو مركب يحتوي على العناصر اللازمة لنمو الزرع وكذلك حيوية السمك لأن مياه الصنبور تفتقر إلى هذه العناصر الضرورية .

11- نقل السمك : عند تنظيف الحوض لا تنقل السمك في وعاء صغير الحجم فهذا يحدث تيارات قوية ويقلب السمك فيسبب له الدوار ثم الموت ولكن يجب نقله في وعاء كبير حتى تنتهي من تنظيف الحوض .

12- الأسماك الشرسة : يجب ألا تربي أسماك شرسة في حوض به أسماك هادئة فهي لن تتورع عن التهامها ، ومن الأسماك الشرسة ما يلي : البلو أكارا – اوسكار – فيرموث شكيلد – اوراتس – زبرا شكلد ، وكل أنواع الشكيلد شرسة ماعدا الأنجل والديسكس والسمكة العلم .

13 – لا يصح استخدام الشعب المرجانية في أحواض اسماك المياه العذبة لأنها تكون الطحالب وبها نتوءات حادة تسبب جروح للسمك وتكون فطر على هذه الجروح مما يهددها بالموت .

أعلى الصفحة



التغذية

من اللحظات المسلية في تربية اسماك الزينة هي فترة التغذية أو فترة إطعام السمك وإذا كنت مبتدأ قد تشعر بالحماس لمشاهده أسماكك تتناول أول وجبة لها في الحوض الجديد

ولكن انتظر قليلا حتى تستقر الأسماك في مسكنها الجديد وتتأقلم تقريبا لمدة ساعات فقط ويمكنك الحصول على غذاء السمك من متاجر بيع اسماك الزينة وهناك أشكال عديدة ومتنوعة ، ولكل نوع من السمك غذاء ، كما أن هناك أنواع من السمك يجب أن تطعمها غذاء حي مره في الأسبوع على الأقل وهي الأسماك المتوحشة. أسماك المياه العذبة من الممكن أن تأكل أنواع مختلفة من الطعام فلا تقتصر علي نوع واحد و إلا أصيب الجهاز الهضمي للسمكة بأمراض متعددة و جميع الأسماك عشبية تقريبا و أغلبها بما فيهم الأبوين –يستمتع بالتهام الصغار . الغذاء المجفف : و هو من أفضل أنواع التغذية لسهولة استخدامه و لقيمته الغذائية حيث تحتاج السمكة إلي كميات كافية من الكربوهيدرات و البروتين و الدهون لتمدها بالطاقة و تساعدها علي النمو و كذلك الفيتامين ليزيد من قدرتها علي مقاومة الأمراض و المعادن ليضمن لها نمو طبيعي و هذا الغذاء يحضر صناعيا من السمك و الذباب و غيره بالإضافة إلى الفيتامين و المعادن مثل الكالسيوم و الفسفور و اليود ، و لكي تعطي السمكة الوجبة المتوازنة فيمكنك شراء أكثر من نوع من الغذاء المجفف ثم اخلطه جيدا و بذلك تضمن توفر كافه العناصر الغذائية التي قد يفتقر إليها نوع و غني بها نوع آخر. و لكون عملية تصنيع الغذاء المجفف لأسماك الزينة عملية تعتمد عليها تكنولوجيا متقدمة ، لذا فاننا ننصح باستخدام غذاء مجفف مصنع بواسطة شركات عالمية ، حيث ان مكونات الغذاء المجفف يجب ان تكون متكاملة و بنسب ثابتة و سليمة و ذلك لان عملية تجفيف الغذاء تتم بواسطة أفران ذات ضغط عال و في لحظات حتى لا تتسبب درجة الحرارة العالية اللازمة لدرجة التجفيف في التحلل أو التغيير الكيميائي في كل او بعض المكونات الأساسية و الإضافية و بالتالي سينتج طعام عديم الفائدة او القيمة الغذائية اللازمة . و علي الرغم من ارتفاع ثمن الغذاء المجفف بواسطة شركات عالمية الا انه يفضل استخدام هذه الأنواع المصنعة بواسطة شركات عالمية أو التي أعيدت لها عملية التعبئة في مصر و بذلك قد حلت المعادلة الصعبة بين جودة الإنتاج و رخص السعر . و نود ان نضيف ان عملية تصنيع الغذاء المجفف تحتاج إلى إمكانيات و خبرات عالمية مازالت غير متوفرة لدينا حيث ان الهدف من التغذية ليس كما يعتقد الكثيرون هو إشباع السمكة و لكن تقديم و جبة كاملة تساعدها علي النمو الفسيولوجي السليم و رفع قدرتها علي مقاومة الامراض و إمدادها بالطاقة اللازمة للحركة و كذلك الهرمونات المنشطة لعملية التكاثر و تثبيت الألوان . أنواع الغذاء المجفف :

1. القشور : و هي متوفرة في الأسواق كما ذكرنا سالفا

2. الحبيبات : و هي غذاء مجفف علي شكل حبيبات حمراء اللون بأحجام مختلفة حتى تتناسب مع حجم السمك الذي تربيه فالحبيبات الصغيرة للسمك الصغير و المتوسطة للمتوسط وهكذا ... و هي تمتاز أبانها تطفو فوق سطح ماء الحوض لفترة طويلة مما يتيح للسمك فرصة اكبر لالتقاطها وبالتالي نضمن التهام السمك لكل الغذاء المقدم له حيث أن رسوب الطعام فى قاع الحوض وعدم التفاف السمك إليه يترتب عنه تعفن الطعام وكذا فساد ماء الحوض وبالتالي هلاك السمك ساكن الحوض. وتحتوى الحبيبات على أكثر من عشرة فيتامينات وأملاح معدنية ذات أهمية قصوى لسمك الألوان بصفة خاصة.

3. أكل الإجازة :وهو غذاء مجفف مصنع خصيصا لكي يستخدم فى حالات السفر حيث أنه مصنع على شكل مكعبات أو أشكال هندسية كبيرة الحجم تنفصل منها أجزاء بصفة يومية حتى يتسنى للسمك أن يتناوله لفترة طويلة دون الحاجة لتواجد المربى ،لذا سمى بأكل الإجازة. وهذا النوع من الغذاء المجفف ينطبق عليه ما ذكرنا أنفا من حيث جودة التصنيع كشرط أساسي لجودة المكونات.

نصائح هامة في تغذية السمك : أعط السمك الكمية التي يأكلها خلال خمس دقائق ، و الآكل متبقي فلا تعطي أكثر من ذلك و العكس صحيح ، فان إعطاءك غذاء اكثر من المعدل المطلوب يترسب في القاع و يتعفن و يسبب مشاكل عديدة . و المشاكل الناتجة عن الإكثار في التغذية اكثر من المشاكل الناتجة عن قلتها و يمكنك ان تطعم السمك في الصباح او في المساء و لا تطعمه قبل النوم حتى لا تتبقى فضلات من الأكل و يمكنك معرفة إذا كان السمك جائعا من عدمه فحينما تقترب من الحوض ارفع يدك أعلي سطح الماء فتجد السمك قد أسرع إليك طالبا وجبته . و حتى لا يصاب السمك بالتخمة اغمس مقدار وجبة من الآكل المجفف في قليل من الزيت البرافين او الخروع او الجلسرين لوهلة ثم ضعها في الحوض فيأكلها السمك و لا تكثر من الزيت حتى لا تطفو علي السطح فيمنع تبادل الأكسجين بين الهواء الخارجي و سطح الماء ثم كرر هذه العملية مرة كل شهر . و يلاحظ ان هذه عملية ضارة للسمك الحامل فهي تتسبب في إجهاضه كما ان بعض الهواة يفضلون إيقاف الموتور أثناء تغذية الأسماك بالأكل المجفف حتى لا يساعد تقليبه بتيارات الماء و ترسب جزء منه علي القاع فبل ان يتناوله السمك . مواصفات الغذاء المجفف الممتاز : يجب ان يكون مصنعا بواسطة شركات كبرى حتي تنطلق عليه المواصفات و الشروط العالمية و هي كالاتي :

1. يجب ان يكون الغذاء جافا تماما و ليس به أي نسبة رطوبة حيث ان الرطوبة تتسبب في سرعة تعفنه

2. يجب ان يحتوى علي نسبة متجانسة من البروتين و الكربوهيدرات و الدهون و الفيتامينات و الأملاح و المعادن و نسبة من الهرمونات اللازمة للنمو و التكاثر و تثبيت ألوان السمكة .

3. ان يطفو فوق سطح ماء الحوض أي ان كثافة الغذاء المجفف يجب ان تكون اقل من كثافة الماء .

 4. يجب ان تكون مكونات الغذاء متماسكة بحيث لا تذوب في الماء فترفع نسبة النتروجين في الماء مما يترتب عنه إصابة السمكة بمرض الفطر و لهذا نجد ان البروتين المستخدم في صناعة الغذاء المجفف معالج كيميائيا بوسائل متطورة تحول دون إذابة البروتين في الماء .

5. يجب ان تكون رقائق الغذاء المجفف خالية من الميكروبات و الفطريات و يلاحظ هذا بلون الرقائق فإذا كانت الرقائق ليست بها فجوات او لون الورقة متجانس و ليس به فرغات فهذا يعني ان الرقائق سليمة

6. يجب ان يكون سمك الرقائق رفيع جدا حتى يتناسب مع فتحة فم السمكة و جهازها الهضمي . الغذاء الحي : مهما بلغت القيمة الغذائية للوجبة الجافة فإن ا لسمك لن يصل إلى أقصى حجم أو أن يكون صالحا للتفريخ دون استعمال وجبة إضافية ( علي الأقل مرة واحدة أسبوعيا ) من الغذاء الحي .

أنواع الغذاء الحي :

1. بيض الجمبري : غذاء ممتاز للسمك يساعد علي إبراز لونه و علي خصوبة السمك و هو متوفر في المحلات في شكل بودرة مجففة بالثلاجة و هو عبارة عن بيض الجمبرى الذي يستطيع ان يقاوم الجفاف و يستعمل بوضع معلقة شاى ملح خشن مع استخدام حجر هواء ثم بعد حوالي 48 إلي 72 ساعة يفقس البيض ليعطي جمبري صغير و يمكن رؤيته باستخدام مصدر ضوء مثل شمعة او بطارية قريبة من الماء فيتجه إليها الجمبري و بشبكة ذات فتحات دقيقة يؤخذ الجمبري و ينقل للحوض .

2- يرقات الناموس : اترك وعاء مملوء بالماء في حديقة بها أشجار وزرع كثير في فترة الصيف فستحصل علي واحد من أجود الأغذية المناسبة للسمك و لتجنب انتقال الناموس من حوض السمك إلي غرفتك يجب تخزين اليرقات او العذارى في إبريق مغطي بقطعة شاش وعند تغذية السمك نقلب الإبريق في الحوض و فتحته اسفل سطح الماء .

3- الدود الحي : يعيش في قاع الأنهار حيث المياه جارية و لاسيما وجدت مواد عضوية في هذه المياه . و الجزء الأمامي من الدود يدفن في الطمي و الخلفي يتحرك بصفة مستمرة في الماء فمن الصعب الحصول علي دود نقي دون طمي معه لذا لابد من غسله جيدا قبل تقديمه للسمك . كما ان الجهاز الهضمي للدودة يحتوي علي نسبة لا باس بها من المواد العضوية و البكتريا و لهذا يجب الا تقدم الدود للسمك قبل مضي 24 ساعة من صيده ، و عامة يحضر تاجر الدود وعاء كبير و يضع به طمي من قاع المصارف و الترع و يتركه لمدة 24 ساعة في الظلام فيخرج الدود علي سطح . وبما ان الدود مائي فسيعيش فى حصى الحوض إن لم يأكله السمك ويسقط في القاع !! وهو طعام مغذى ومحبوب لأغلب أنواع السمك .

وقد أمكن تجفيف الدود عن طريق التبريد وحفظه لمدة طويلة دون ان يفسد وهو متوفر فى المحلات حاليا وهذا فى اعتقادنا هو الأفضل .

طريقة غسل الدود وتحضيره :

- ضع الدود فى وعاء نظيف وكبير نسبيا .

- قلب الدود جيدا ن وانتظر حتى يترسب فى القاع .

- انزح الماء الذي في الوعاء ومعه العوالق التي بالدود وكرر هذه العملية عدة مرات .

- اترك الدود وبه نسبة قليلة جدا من الماء بارتفاع 1 سم .. ولا تغطى الدود بالماء لكي يتنفس من الهواء الجوى مباشرة ( انظر الرسم ) .

- لا تترك الدود لفترة أكثر من 4 ساعات وإذا أردت الاحتفاظ به لمدة أطول كرر هذه العملية مرة كل 4 ساعات وأضف إليه تفل الشاي أو تنوه القهوة في حالة الرغبة في الاحتفاظ به لمدة طويلة . وإذا أردت اختيار الدود ان كان حيا أو ميتا بلل يدك بالماء ورش الدود بقطرات الماء فستجده ينقبض كعضلة واحدة .

4- النباتات الخضراء : يمكن تقطيع أجزاء من نبات الخس وإعطاءه للسمك كوجبة خضراء مفيدة له وغنية بالفيتامينات .

أغذية يمكن أن تضعها بنفسك :

1- الكبد غذاء ممتاز للسمك فهو يحتوى على نسبة عالية من المواد البروتينية بالإضافة إلى الفيتامينات كما انه غنى بالحديد . وعلى الرغم من أن الكبد النيئ يعكر الماء إلا أنه يمكن التغلب على هذه المشكلة بوضع الكبد في ماء مغلي لبضع دقائق لكي يتجلط الدم به وبعد ذلك يفرم الكبد إلى أجزاء صغيرة بالمفرمة ثم يوضع في طبق ويقدم للسمك كوجبة شهية ، ويمكن تعليق الطبق أو وضعه فوق الحصى مباشرة .

2- يمكن سلق بيضة جيدا ثم خذ الصفار فقط وافرمه بيدك وقدمه للسمك ويعيب هذه الطريقة انها تعكر الماء .

3- من وقت لآخر يمكن إطعام السمك قطع صغيرة جدا من الخبز الذي يحبه المولى خاصة وهذا الغذاء يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب .

 4- الدافنيا : يعيش في الماء ويستهلك الأكسجين فهو سوف يشارك السمك في الأكسجين المتوفر في الحوض فلا تستخدمه في حوض فقير بالأكسجين واستعمل الموتور عند استخدامه .

5- دود الأرض : وهو الدود الذي يعيش خارج الماء ولا يمكن أن يعيش فترة كبيرة تحت الماء فعندما يتوقف عن الحركة فإن السمك يتجاهله فيموت ويعكر المياه ، لذا فيفضل عدم استخدامه إلا تحت مراقبة السمك أثناء إطعامه به ثم جمع فضلات الدود المتبقية بعد إطعام السمك مباشرة حتى لا تتعفن وتسمم السمك .

وهناك نوعان من الغذاء هما : الطحالب و الأنفيزوريا ويتكونان بصفة مستمرة في ماء الأحواض وتتغذى عليهما الأسماك المرباة في الحوض دون أن ينتبه إليها المربي ، والطحالب عبارة عن نبات دقيق يتكون من خلية واحدة وهو يسبب اخضرار الماء مكونة مواد لزجة على جدار الحوض وهي وجبة ممتازة بالنسبة للسمكة الذهبية أما الأنفيزوريا فهي في نفس حجم الطحالب ولكنها حيوانات أولية وليست نباتات . عموما فان كل المياه عدا الجديدة سواء طبيعية أو معالجة كيميائيا تحتوي عليها بنسب متفاوتة وهما ذات أهمي لصغار السمك أكثر من الكبار لذلك فإن كنت تريد تكبير سمك صغير يمكنك تعريض الحوض لضوء الشمس لكي تتكون وجبة شهية للصغار من الطحالب . نصيحة هامة : عليك أن تبعد غذاء الأسماك عن الأطفال حتى لا يعبثوا بالطعام وإعطاء الأسماك الغذاء بكميات كبيرة وتتكرر هذه العملية كلما اتا شخص يجد الطعام أمامه فيطعم الأسماك مما يضر بالأسماك ويعجل في تلوث الحوض من بقايا طعام الأسماك التي سوف تترسب في قاع الحوض مما يؤدي إلى مرض الأسماك والقضاء عليها فاحرص على انك انته وحدك من يطعم السمك أو أن تكون موجود حين يطعم أطفالك الأسماك واحرص على أن لا يزيد الطعام عن الحاجة لدى الأسماك حتى لا يلوث الحوض .

أعلى الصفحة


أمراض السمك

1- الإصابة بالفطر : الأعراض : ظهور بطش لها ملمس قطني في مكان واحد أو في أكثر من مكان على جسم السمكة وتظهر أولا على هيئة كدمة في الجسم . العلاج : يمكن استخدام مضاد الفطر سالكس كما يمكن مس الأجزاء المصابة بمحلول مخفف من اليود أو الميكروكروم . كما يعالج الحوض نفسه بإضافة 1 % من ثاني كرومات البوتاسيوم للمحلول ويستمر العلاج لمدة اسبوع ، وبعد شفاء السمكة يجب تغيير ماء الحوض .

2- إصابة عين السمكة بالفطر : الأعراض : هذه الإصابة سببها الفطر ويمكن أن تكون قاتلة للسمكة وفيها تظهر عين السمكة كأنها مغطاة بزغوة بيضاء تتحول إلى الحالة القطنية في المراحل المتأخرة . العلاج : مس عين السمكة بـ 1 % بمحلول ثاني كرومات البوتاسيوم أو استعمال دواء السالكس بواقع نقطة لكل لتر ماء ، الترسيب الأحمر الذي سيتكون على العين غير مؤذي بالنسبة للسمكة . 3- جحوظ العينين : الأعراض : تجحظ العين بسبب تكون سائل خلفها . العلاج : غير معروف علاجه .

4- تآكل الذيل أو الزعانف : الأعراض : وجود تآكل بالذيل أو الزعانف . العلاج : اوروميسين 10 مجم ويضاف لوعاء به 2 لتر ماء أما الحوض فيمكن علاجه بـ 250 إلى 500 مجم من الأوروميسين لكل جالون وبعد الأوروميسين توضع السمكة في محلول ملح مركز مكون من 4 ملاعق ملح سفرة لكل جالون ويمكن استعمال دواء السالكس .

5- النقطة البيضاء : الأعراض : فدان للشهية وانتفاخ في البطن مع تكون براز سميك على الجسم والزعانف مما يسبب التهابها ، ويلاحظ بطء حركة السمكة وارتخاء زعانفها وخاصة زعنفة الظهر و تموت تدريجيا وهو معدي لباقي ساكني الحوض من الأسماك . العلاج : ارفع درجة حرارة الماء من 27 – 29 درجة مئوية مما يسرع من دورة حياة الطفيل ويخرجه من تحوصله وهنا يمكن استخدام العلاج بنجاح كبير . استخدم دواء انتي هوايت سبوت وهو ذو كفاءة علية جدا فبعد 6 ساعات يزول المرض تماما .

6 – الإمساك : الأعراض : فقدان للشهية وانتفاخ في البطن مع تكون براز سميك ناشف . العلاج : اغسل الأكل الجاف للسمك في زيت برافين طبي أو جلسرين أو زيت خروع ، فإذا رفضت السمكة هذا الطعام يجب التوقف عن إطعامها بالطعام الجاف وإعطائها بدلا منه الدود الحي . 7- الاستسقاء : الأعراض : انتفاخ في البطن كما لو كانت السمكة ستضع البيض ، مع تصلب قشور السمكة وبروزها إلى الخارج . العلاج : لا يوجد علاج لهذه الحالة حتى المضادات الحيوية غير ذات قيمة والبعض يقترح عملية بذل للسائل الموجود بالجسم ولكنها عملية ليلة الفائدة .

8- الفلاك : الأعراض : تفد السمكة لونها وتصير شاحبة ترخي زعانفها والجلد يصبح لزج ، وتظهر نقط دم حمراء صغيرة على الجسم والزعانف ويكون التنفس سريعا في هذه الحالة . العلاج : تعالج السمكة بخمس نقط من 5 % ميثيلين أزرق لكل جالون ماء أو 1 – 100 محلول فورمالين وماء .

9- البثور : الأعراض : ليست إصابة محدودة ولكنها مجموعة من طفيل السيروزا ، عبارة عن بثور على الجسم . العلاج : غير معروف علاجه ، ويمكن نقل السمك المصاب في الحال وعلاجه كما في علاج النقط البيضاء فإذا فشل العلاج يجب قتل السمكة المصابة حتى لا تعدي السمك السليم .

10 – العلقة : الأعراض : الطفيل مرئي ملتصق بجسم السمكة ويمتص دمها . العلاج : ضع السمكة المصابة في 2.5 % محلول ملح لمدة نصف ساعة ثم التقط الطفيل الباقي بواسطة ملقط ومس المنطقة تحته بالميكروكروم .

11 – قملة السمك : الأعراض : طفيل خارجي مرئي للعين يلتصق بجلد السمكة بواسطة ماصتين ويعيش على الدم الذي يمتصه من السمكة . العلاج : يجب إزالة الطفيل من على جسم السمكة بواسطة ملقط ثم تمس النقطة الناتجة بعد إزالة الطفيل بماء الأكسجين أو الميكروكروم ، فإذا صعب إزالة الطفيل فمسه بقطعة من الملح وحديثا أمكن القضاء على قمل الماء باستخدام مركب تري كلورفون 1 مجم لكل لتر .

12 – بروز القشور : الأعراض : تبدأ القشور في البروز من على الجسم كله وتتحرك السمكة ببطء وتزداد سرعة التنفس ويشل الذيل وتبقى السمكة في جانب الحوض من أعلى . العلاج : أوروميسين 25 مجم لكل جالون ماء مع تغيير الماء كل أسبوعين .

13 – السل : الأعراض : فقدان الشهية ، بطء في الحركة نقص في الوزن ظهور نقطة صفراء على الزعنفة الذيلية وهو غير معد للإنسان . العلاج : ستريتوميسين وبارا امينو ساليسلك الحامض PAS في الحالات الحديثة بواقع 10 حبات لكل جالون ماء .

14 – مرض القطيفة : الأعراض : نقط أصغر من النقط البيضاء لها مظهر مخملي قطيفي الشكل على الجسم الذي يظهر كما لو كان عليه بودرة صغيرة الذرات . العلاج : كما سبق ذكره عند علاج النط البيضاء وذلك باستعمال مركب انتي هوايت سبوت .

15 – مرض النيون تترا : الأعراض : تتكون نقط على الخط الأزرق المخضر لسمكة النيون تترا وهذه المساحة تمتد وتزيد مع تطور المرض . العلاج : غير معروف علاجه ولكن يجرب علاجه بـ 250 مجم لكل من التراميسين والأوروميسين معا لكل 15 جالون من ماء الحوض .

16- ظهور السمك تحت الماء مباشرة : الأعراض : ظهر السمك تحت الماء دلالة على تلوث الماء أو تلوث الحوض بوجود بقايا متعفن من الطعام أو سمك ميت ترك في الحوض سهوا أو ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون . العلاج : غير ثلث كية مياه الحوض ثم شغل الهواء جيدا فربما يكون ضعيفا أو متوقفا ، ثم ارفع سبب التلوث . 17 – اهتزاز السمك : الأعراض : تتأرجح السمكة في الحوض وتفقد توازنها وهذا غالبا ما يكون نتيجة انخفاض كبير في درجة الحرارة أو غذاء غير مناسب يسبب إصابة الأمعاء بالبكتريا أو بعض الاضطرابات بالمثانة الهوائية . العلاج : يستخدم جرام ملح لكل لتر ماء واغمس السمكة في هذا المحلول لفترة قصيرة ثم ضعها مرة ثانية في الحوض واعتمد في التغذية على الغذاء الحي لمدة ثلاثة أيام .

18 – فتح الفم بصفة دائمة : الأعراض : تفتح السمكة فمها دائما وهو ما يكون نتيجة ابتلاعها لقطعة حصى صغيرة أو نقص اليود الذي يسبب أورام في الغدة الدرقية مصحوبة بظهور نقط حمراء صغيرة أسفل الفم مباشرة . العلاج : إذا كان السبب ابتلاعها الحصى فاستخرجه ، وإن كان السبب نقص في اليود استعمل غذاء غني باليود مثل هيرموفلاكس .

19- هناك بعض الأخطاء التي يقع بها الهواة المبتدئين ومنها غسل الحوض بالماء والصابون كما نعرف كلنا أن الصابون والمنظفات من المواد الكيمائية وكلها مواد قاتلة للأسماك ويجب عليك غسل الحوض بالماء فقط أو تنظيفه جيدا من الصابون إذا اضطررت لذلك . عدم وضع أي شئ معدني في الحوض لان المواد المنحلة من المعدن ذات اثر سام للأسماك لذلك استخدم المواد البلاستكية أو الزجاجية . عدم إمساك السمكة باليد حتى لا تؤثر على المادة المخاطية المحيطة بها والتي تحميها من الميكروبات ويجب استخدام شبكة خاصة لذلك الغرض. تبديل ربع ماء الحوض كل أسبوعين لتجديد الماء وتجديد الأكسجين وتجديد المواد العضوية في الماء غسل فلتر الحوض كل أسبوع على الأقل .

أعلى الصفحة


 

أحواض أسماك الزينة AQUARIUMS

 

s